My PhotoName: Slim Thug

Location: Jeddah , W357 C0457, Saudi Arabia

 

Normal Person Such As You , Anything That Take My Heart , Mind And My Thoughts .. I'll Write , So This's My World Because My Pen Line Still Never Fall Down And Die .. Here You'll See About My Life And Some Of Good Demises And Of Course I'll Give My Personelty Thoughts .. No Doubt That I Like So Many Thing About Computer And All About Blogs And Whatever ... set set and take rest welcome all :)

المواضيع:

 - وفاة شقيق والدة شخص عزيز على قلبي
 - تحديث التعليقات في مدونتي
 - خاطر حياتي الخاصه :(
 - المركز الشبابي :)
 - بمناسبة فنائي , والانسانيه ...
 - الشبكات
 - اليوم النظامي
 - مقدمه بدائيه بسيطه
 - دروس خاصه
 - جورج والعيد
   

الأرشيف:

 - February 2005

 - March 2005

 - April 2005

 - May 2005

 - June 2005

 - July 2005

 - August 2005

 - September 2005

 - October 2005

 - November 2005

 - December 2005

 - February 2006

 - March 2006

 - December 2007

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Saturday, March 05, 2005


تصنيف الشبكات

يعتمد التصنيف على :
الامتداد الفيزيائي .
طريقة الإداره .
نظام تشغيل الشبكه .
بروتوكولات الشبكه .
البنيه .
البنيان .

حسب الامتداد الفيزيائي :
LAN .
MAN .
WAN .

LAN :
شبكة العمل المحليه , تمتد على منطقه جغرافيه محدوده , وتربط الحواسيب في الشبكه وهي قريبه من بعضها فيزيائيا .. ويكمن اختلافها في عدد كمبيوتراتها ومستخدميها في الشبكات ...
يمكن تقسيمها اذا كانت كبيره الى مجموعات عمل لتسهيل الاداره مثل شبكة LAN في ناطحة سحاب .

MAN :
الشبكه المناطقيه العاصميه , تتألف من شبكتين LAN او اكثر ضمن حدود عاصمه لو مدينه كبيره .
اذا وجدت ضمن بناء او مجمع يتم تصنيفها كشبكة LAN , اما اذا امتدت الى مسافات بعيده (بين مدن ، او ولايات ، او بلدان) تصنف كشبكة WAN .. تعتبر المسافه القصوى المحدده لهذا النوع من الشبكات حوالي 50 ميل او 80 كيلومتر تقريبا .

WAN :
شبكة العمل التوسعيه , تمتد على منطقه جغرافيه كبيره , واشهر واكبر شبكات ال WAN هي الانترنت , ويمكن ايضا تخصيص هذه الشبكه ..
تستخدم هذا النوع من الشبكات انظمة الهاتف العموميه حيث تكون السرعه 50 كيلوبت/للثانيه او اقل عند استخدام احدث انواع المودمات ..!
وفي الوصلات الخاصه بهذه الشبكه (العالية السرعه) مثل T1 او خطوط المشترك الرقمي (DSL) فان سرعاتها تتراوح بين 1 الى 6 ميجابت/للثانيه , ومن جانب اخر ، تبلغ سرعة وصلات ال LAN الخاصه ب (الايثرنت) الأبطئ 10 ميجابت/للثانيه .

حسب طريقة الإداره :
أي (حسب تعامل الاجهزه مع بعضها) :
مجموعة ند الى ند (P2P) , وتتصرف فيها الكمبيوترا كمستضافات وملقمات حيث يدير كل مستخدم الموارد الموجوده على جهازه .

مستضاف/ملقم او (عميل/مستضيف) , هي شبكه تتركز ادارتها في كمبيوتر عادي (ولكن بمواصفات خاصه) يشغل برمجيات ملقم لنظام تشغيل شبكه (NOS) , تتحقق من اسم المستخدم وكلمة المرور (الرصيد بشكل عام) لكي تؤهل المستخدمين (المتصلين بالشبكه) لتسجيل الدخول والوصول الى الموارد على هذا الجهاز (الملقم) ...

الملقمات والمستضافات :
الملقم/كمبيوتر عادي (بمواصفات عاليه قويه) ، يتيح موارده (بيانات , برمجيات , عتاد او (اجهزه طرفيه كالطابعات) ) لكي تصل اليه الحواسيب الاخرى المتصله به على الشبكه .
اما المستضاف (ببساطه)/هو الكمبيوتر الذي يصل الى موارد الملقم ..

المشاركه (Sharing) عن طريق الملقمات :
ببساطه , ان انظمة التشغيل الخاصه بالمستضافات او (العملاء) Client (Desktop Opreating System) مثل ويندوز 95/98 , يمكنها ان تقوم بوظيفة الملقم عن طريق مشاركات او Shares على مواردها لكي تسمح للكمبيوترات الاخرى باستخدامها .

الملقمات الخاصه :

ملقمات الملفات : والتي يتم تخزين ملفات البيانات عليها .

ملقمات الطباعه : هي كمبيوترات تتحكم بطابعه او اكثر بحيث يستطيع المستخدمون ان يرسلو مستنداتهم اليها عبر الشبكه لغرض الطباعه .

ملقمات التطبيقات : ايضا هي حواسيب ولكن تم تثبيت تطبيقات الشبكه عليها .

ملقمات تسجيل الدخول (الرصيد) Log On : وهي عباره عن متحكمات الميدان في شبكات ويندوز .
ملقمات الويب وهي التي تشغل برمجيات الملقم (ويب) في اعلى نظام التشغيل مثل ملقم معلومات انترنت لمايكروسوفت على ويندوز NT وويندوز 2000 ..

ملقمات البريد : والتي تقدم صناديق بريد تجمع عن طريقها رسائل البريد الالكتروني .

ملقمات الوصول عن بعد : والتي تسمح بالوصول الى الملقم او الى كامل الشبكه من موثع بعيد عبر الخطوط الهاتفيه مثل (موظف ارامكو) ..

ملقمات الطرفيات : والتي تشغل برمجيات خاصه تسمح لتطبيقات المستضافات بالعمل على الملقم وتعمل ك (طرفيات) بدلا من انظمه مستقله ..

الملقمات الهاتفيه : التي تقدم خدمات الاجابه الآليه والبريد الصوتي .

الملقمات العنقوديه (اكثر من ملقم متصل) : والتي تسمح بضم عدة ملقمات في عناقيد , حيث تعمل سويه كنظام واحد لمضمونية استمرار العمل .

ملقمات الوكيل : التي تتصرف كوسطاء بين مستخدمي محطات العمل والانترنت مثل شركة نسما ...

ملقمات الفاكس : لارسال واتقبال الفاكس وما شابه ..

ملقمات BOOTP : والتي تستخدم بروتوكول (ربط الاستنهاض) , حيث يتم تحميل نظام التشغيل من الملقم (السيرفر) نفسه ..

الملقمات DHCP : والتي تسند عناوين ال IP .

ملقمات حل الاسم (DNS) (تحويل الاسماء الى عناوين IP) التي تقدم مقابلة اسماء الشبكه المألوفه وتسمح للمستخدمين بتحديد الحواسيب حيث تتقابل هذه الاسماء مع العناوين IP التي تستخدم مجموعة بروتوكولات TCP/IP لتحديد مواقع الكمبيوترات على الشبكه .
المستضافات , محطات العمل , المضيفات والعقد :
كما تطرقنا سابقا ان :
المستضاف هو الجهاز الذي يطلب الموارد من الملقم ..

ولكن ، يمكن اعتبار الطابعه مثلا او أي جهاز شبكه آخر يستطيع طلب الموارد ب (مستضاف "تقنيا") , كما يمكن ل(البرامج) التي تصل موارد برمجيات الملقم , مثل برنامج البريد الالكتروني الذي يشتغل على الكمبيوتر الشخصي والذي يرسل طلب لتحميل اخر الرسائل الجديده من ملقم ما يشغل برمجيات ملقم البريد الالكتروني ، ان تدعى (مستضاف بريد) او Mail Client .

ويستخدم المصطلح محطة عمل (WorkStation) الى مثال ليس بالغريب الا وهو نظام تشغيل المستضاف NT او (Windows NT WorkStation) ...

العقده هي نقطة وصل على الشبكه (أي كمبيوتر او جهاز شبكي) ..

مميزات الشبكات ند الى ند :
مناسبه للشبكات الصغيره , لا تحتاج الى اجراءات امنيه مشدده , ادارتها تتمثل كحد اقصى ب 10 اجهزه , وتنفيذها غير مكلف وسهل .

الاداره في الشبكات ند الى ند :
ببساطه (غير مركزيه) , أي ان أي كمبيوتر متصل بهذا النوع من الشبكات التحكم بموارده الخاصه على جهازه والوصول الى موارد الاخرين (التصرف كمستضافات وملقمات) .

الامن في الشبكات ند الى ند :
لا تملك هذه الشبكه قاعدة بيانات مركزيه خاصه لحفظ معلومات الارصده الخاصه بالمستخدمين ولذلك جميع الاجراءات الامنيه "محليه" (كل جهاز على حده في انشاء حسابات المستخدمين وكلمات المرور وصيانتها) ..

مميزات الشبكات المعتمده على الملقم :
التحكم "مركزي" , يتم انشاء الارصه الخاصه بالمستخدمين على الملقم , ويستطيع مدير الشبكه التحكم بالشبكه من موقع مركزي .
مستوى الاداء والتدفق افضل حيث تحل هذا النوع من الشبكات مشكلة انخفاض الاداء الضاغط في مجموعة العمل عندما يصل المستخدمون الى موارد الملقم .

الاداره في الشبكات المعتمده على الملقم :
الاداره بسيطه ,,, حيث يتم حفظ الملفات المشاركه لكي يسهل ايجادها ونسخها احتياطيا (Back Up) , ولكن ميزة الاداره السيئه في هذه الشبكه الحاجه الماسه الى "مدير شبكه محترف" .

الامن في الشبكات المعتدمه على الملقم :
محكمه وموثوق بها , عن طريق مدير الشبكه , يستطيع اسناد سماحيات خاصه من اجل كل مورد مشارك .

حسب نظام تشغيل الشبكه (NOS) :
بخصوص هذا الموضوع اود طرح امثله على انواع الشبكات المعتمده على نظام تشغيل الملقم ومنها مايلي :
ويندوز (ان تي و 2000) .
نيتوير (نوفل) .
يونيكس .

حسب البرتوكولات :

الشبكات NetBEUI :
طورته شركة الحواسيب الضخمه IBM لمجموعات العمل , ولا يمكن توجيه هذه الشبكه لان بروتوكوله (NetBIOS) غير قابل للتوجيه , سريع ولا يحتاج الى معلومات اعداد معقده ..

الشبكات IPX/SPX :
تستخدم هذا النوع من البروتوكولات نظام التشغيل نوفل (نيتوير) .

الشبكات TCP/IP :
صعب الاعداد , الاوسع انتشارا , يستخدم مخطط عنونه مرن (اعطاء أي جهاز شبكي رقم IP اوتوماتيكي) , معظم انظمة التشغيل تعرفه , وهو بروتوكول الانترنت العالميه .

برتوكولات LAN الاخرى المستخدمه في الشبكات :
مثل ابل تووك AppleTalk ...

حسب البنيه /(الفيزيائيه) :
شكل الشبكه (تمديد الكابلات) وهذا للبنيه الفيزيائيه , اما البنيه المنطقيه فتشير الى مسار الاشارات في طريقها من نقطه الى اخرى عبر الشبكه .

شبكات الناقل العمومي الخطي :
Bus (له بدايه وله نهايه) وهو عباره عن شبكه تمتد في خط مستقيم نسبيا , حيث لا يتوجب على الخط ان يكون مستقيما فيزيائيا , ويتم وصل جهاز النهايه الى الجانب الحر من الموصل T للبطاقه NIC على الكمبيوتر الاول والاخير في الكابل الخطي , وتستخدم هذه الشبكات الكابل المحوري الرفيع 10Base2 والثخين 10Base5 (بنية الايثرنت) .

الاتصالات في شبكة الناقل العمومي :
عندما يرسل كمبيوتر ما رساله , تذهب هذه الرساله الى جميع الاجهزه على هذا الناقل , بحيث تختبر بطاقة واجهة الشبكه NIC ترويسة الرسائل لتحدد هدف هذه الرساله (كمبيوتر ما) واذا لم تكن كذلك , تهمل الرساله ..

مميزات شبكات الناقل العمومي :
بسيطه وسهلة الاعداد , غير مكلفه نسبيا لاحتياجها لكمية كابلات قليله , مناسبه للشبكات المؤقته .

مساوئ شبكات الناقل العمومي :
البنيه الخامله (لا تعيد توليد الاشاره بل تمررها فقط ويعرض ذلك الشبكه التوهين (التضعيف) وهو ضياع طاقة الاشاره مع المسافه ويمكن استخدام المكررات لحل هذه المشكله , وعند انقطاع أي كابل تدمر الشبكه بكاملها .

الشبكات الحلقيه :
(Ring) اذا وصلت الكمبيوتر الاخير من الناقل العمومي مع الاول تحصل على البنيه الحلقيه (انتقال الاشاره حول دائره) , وتستخدم هذه الشبكه الكابل المحوري مثل شبكة توكن رينغ ..

الاتصالات في الشبكه الحلقيه :
تنتقل الاشارات في اتجاه واحد (يتم تمرير الاشاره من الكمبيوتر الى الذي يليه وهكذا) , وهي شبكه ذات بنيه نشطه لان كل جهاز يعيد توليد الاشاره قبل عملية التمرير ..

مميزات الشبكه الحلقيه :
اصلاح الاعطال فيها سهل نسبيا , سهلة الاعداد , تحتاج الى كمية كابلات اكثر من بنية الناقل العمومي واقل من البنيه النجميه .

مساوئ الشبكه الحلقيه :
عند حدوث انقطاع في كابل ما تتعطل الشبكه بشكل كامل , صعوبة اضافة المزيد من الاجهزه عليها (من الضروري ان يتم قطع الحلقه لاضافة المزيد من الاجهزه) .

شبكات الناقل العمومي النجمي :
Star هي احدى شبكات LAN ويتم تنفيذها بوصل كل كمبيوتر الى مجمع مركزي Hub ("نشيط" خامل او ذكي) والخامل لا يحتاج الى تغذيه كهربائيه لانه مجرد نقطة وصل حيث انه يمرر الاشاره فقط , اما الذكي يضخمها قبل التمرير (يعالجها ثم يمررها) , تستخدم هذه الشبكه الكابلات الثنائيه المجدوله غير المغلفه (UTP) وبنيان الايثرنت 10BaseT او 100BaseT .

الاتصالات في الشبكه النجميه :
تمر الاشاره من البطاقه NIC في الكمبيوتر المرسل الى المجمع المركزي يتم تقويتها وتضخيمها واعادة ارسالها الى جميع المنافذ , تستقبل جميع الاجهزه الرساله ولكن , المستقبل الوحيد للرساله هو الجهاز الذي يطابق عنوانه عنوان الوجهه ..

مميزات الشبكات النجميه :
متسامحه بالخطأ (استمرارية الاتصال) حتى اذا تم فصل كمبيوتر او كابل , سهولة تغيير اعدادها (يمكن اضافة/ازالة كمبيوترات) ..

مساوئ الشبكات النجميه :
كلفتها عاليه , كمية كابلاتها كثيره جدا لان الكابلات تمتد من المجمع الى جميع الكمبيوترات , ولكن الكابلات غير مكلفه نسبيا ..

الشبكات التشعبيه :
توجد في هذه الشبكات وصله مباشره بين كل كمبيوتر وجميع الاجهزه الاخرى , وزيادة الوصلات المضاعفه تجعل هذه الشبكه الاكثر تسامحا بالخطأ (امكانية تمرير الاشاره في مسارات مختلفه) .

البنى الهجينه :
(اكثر من بنيه مختلطه) , وهجين/وصف لشبكات تشغل بروتوكولات , انظمة تشغيل او منصات عمل مختلفه ..

البنى المجتمعه :
تستخدم كابل محوري خاص يصل بين المجمعات المركزيه (العمود الفقري للشبكه) حيث تحتوي معظم المجمعات المركزيه المستخدمه في هذا النوع من البنيات على موصل BNC ومنافذ RJ-45 وهي عباره عن نهايه مستخدمه في توصيل الكابلات ...

حسب البنيان :
او المعماريه , بنيان الشبكات LAN الاكثر شيوعا هو الايثرنت وتوكن رينغ , واخرى شائعه مثل ابل تووك ..

شبكات الايثرنت :
يتم اعدادها باستخدام بنية الناقل العمومي او البنيه الحلقيه الفيزيائيه , وتستخدم طريقة ((الوصول المتعدد الحامل مع كشف التصادم)) (CSMA/CD) , ويبلغ معدل ارسال البيانات في الايثرنت المعياريه 10 ميجابت/للثانيه وبدأت بالانتشار سرعه اعلى تصل الى 100 ميجابت/للثانيه .. وهناك سرعات اخرى تتجاوز 1 جيجابت/للثانيه ..!

شبكات الايثرنت 10Base5 :
تستخدم الكابل المحوري الثخين , ويشير الرقم 10 الى السرعه القصوى 10 ميجابت/للثانيه , ويشير الرقم 5 الى طول القطعه الاقصى والذي يبلغ 500 متر .
كابلاتها الثخينه اقل مرونه , ويتم انشاء الوصلات باستخدام جهاز مصاص الدماء Vampire Tap الذي يحتاج الى انشاء ثقب صغير في الكابل من اجل تثبيت الموصل .
ويتم استخدام مرسلات/مستقبلات لتوليد واستقبال الاشارات , وتستخدم ايضا الموصلات DIX مع الكابل AUI ..

شبكات الايثرنت 10Base2 :
تعتمد على الكابل المحوري (اكثر رفعا) , ارخص واكثر مرونه من ال 10Base5 وطول القطعه الاقصى فيها يبلغ 185 مترا .
الكابل المحوري المستخدم في هذه الشبكه هو RG-58A/U مقاومته 50 اوم .

شبكات الايثرنت UTP :
الكابلات UTP هي الاكثر انتشارا , وتوجد عدة انواع منها يتم تحديدها بفئات مرقمه مثل Cat1 او Cat2 .. وهكذ

الشبكات توكن رينغ :
مميزاتها :
عند زيادة عدد الاجهزه يتناقص ادؤها بشكل تدريجي .
تستخدم بنيه نشطه .


posted by Slim Thug at 2:14:00 AM
link | 0 comments

 

- - - - - -

0 Comments:

Want to Post a Comment?

back to main page